للنصب وجوه كثيرة.. مستريح المطاعم آخر المتلاعبين بأحلام الراغبين في الثراء السريع.. والشرطة تلاحق بائعى الوهم فى المحافظات

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
للنصب وجوه كثيرة.. مستريح المطاعم آخر المتلاعبين بأحلام الراغبين في الثراء السريع.. والشرطة تلاحق بائعى الوهم فى المحافظات, اليوم الثلاثاء 5 مارس 2024 09:15 مساءً

انتشرت في الآونة الأخيرة وجوه للنصب والاحتيال، ولكن النتيجة دائمًا واحدة وهي سقوط بعض المواطنين في شبكة الغش والخداع، ما يؤدي إلى ضياع جهودهم ووقتهم في حلم الثراء السريع وتضاعف الأموال في وقت قصير.

 

تحول حلم الثراء إلى وهم يدفع الضحايا للجوء إلى أقسام الشرطة بحثًا عن العدالة المفقودة وتقديم شكاوى ضد المحتالين الذين جمعوا ملايين الجنيهات من المواطنين.

سجلات أقسام الشرطة تمتلئ بعشرات المحاضر والقضايا من هذا النوع، وآخرها قضية مستريح المطاعم الذي جمع أكثر من 50 مليون جنيه من الضحايا واختفى دون أثر.

 

 


 

Advertisements

عدد من الضحايا حرروا محاضر فى أقسام الشرطة ومباحث الأموال العامة متهمين مستريح المطاعم بالاستيلاء على أموالهم التى تقدر بعشرات الملايين الجنيهات.

وطالب المجنى عليهم باتخاذ الإجراءات القانونية تجاه الواقعة.

 

وعلى جانب آخر، حرر عدد من المواطنين بلاغات ضد بلوجر بتهمة النصب والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على أموالهم بزعم توظيفها.

مستريح المطاعم 

 

وكشفت التحقيقات الأولية بأن بلوجر شهير يدعى “ م. عادل” على السوشيال ميديا قام بالنصب والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على أموالهم بزعم توظيفها مقابل أرباح شهرية إلإ أنه لم يفِ بوعده.

وأوضحت التحقيقات، بأن المشكو في حقة جمع عشرات الملايين من المواطنين بحجة تشغيلها لهم في مطاعم شهيرة، حيث إنه يعمل استغل شهرته في جمع أموال الضحايا.

وأشارت التحقيقات بان المشكو في حقه انشاء شركة متخصصة في إدارة المطاعم  بمدينة نصر وبدأ في استقبال أموال راغبي الاستثمار وبعد جمع عشرات الملايين تعثر في السداد الأرباح أو الأموال المستولى عليها.

وحرر عدد من الضحايا محاضر فى مباحث الأموال العامة مطالبين باتخاذ الإجراءات القانونية بالواقعة.

 

مستريح العقارات 

 

وخلال الساعات الماضية، القت الأجهزة الأمنية، القبض على مستريح العقارات استولى على أموال المواطنين بزعم توظيفها.

وكان مركز شرطة المنصورة بمديرية أمن الدقهلية  تلقى بلاغا من 3 أشخاص مقيمون بدائرة المركز؛ بتضررهم من تاجر عقارات- مقيم بدائرة المركز، لقيامه بالنصب عليهم والتحصل منهم على مبالغ مالية، نظير توظيفها فى مجال تجارة العقارات مقابل أرباح شهرية، إلا أنه توقف عن سداد الأرباح ولم يقم برد المبالغ المالية لهم.

 

وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبط المتهم وبمواجهته إعترف بإرتكابه الواقعة وتم إتخاذ الإجراءات القانونية وجارى العرض على النيابة العامة.

مستريح راغبى السفر للخارج 

 

وفى الدقهلية أيضا، ظل مستريح الدقهلية هاربًا حتى سقط بحوزة 15 مليون جنيه متحصلة من نشاطه غير المشروع فى مجال الإحتيال على المواطنين بزعم تسفيرهم للخارج.

تمكنت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية من إتخاذ الإجراءات القانونية حيال عاطل  مقيم بمحافظة الدقهلية؛ لقيامه بغسل أموال حصيلة  نشاطه الإجرامى فى مجال النصب والإحتيال على المواطنين بزعم تسفيرهم للخارج، وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة عن طريق ( تأسيس شركة – شراء وحدة سكنية وسيارات ).


وقدرت أفعال الغسل التى قام بها المتهم بمبلغ 15 مليون جنيه تقريبًا وتم إتخاذ الإجراءات القانونية وتولت النيابة العامة التحقيق.

عقوبات جرائم النصب والاحتيال 

 

تعددت أشكال جرائم النصب والاحتيال وعمل قانون العقوبات على التصدي لهذه النوعية من الجرائم  فالمادة رقم 336 حددت عقوبات رادعة لمرتكب جرائم النصب والاحتيال على المواطنين، ونصت على  أن يعاقب بالحبس كل من توصل إلى الاستيلاء على نقود أو عروض أو سندات دين أو سندات مخالصة أو أي متاع منقول وكان ذلك بالاحتيال لسلب كل ثروة الغير أو بعضها إما باستعمال طرق احتيالية من شأنها إيهام الناس بوجود مشروع كاذب أو واقعة مزورة أو إحداث الأمل بحصول ربح وهمي أو تسديد المبلغ الذي أخذ بطريق الاحتيال أو إيهامهم بوجود سند دين غير صحيح أو سند مخالصة مزور وإما بالتصرف في مال ثابت أو منقول ليس ملكًا له ولا له حق التصرف فيه وإما باتخاذ اسم كاذب أو صفة غير صحيحة.

 

 النصب والاحتيال 


وحدد قانون العقوبات أيضا عقوبة من شرع في النصب ولم يتممه فيعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة ويجوز جعل الجاني في حالة العود تحت ملاحظة البوليس مدة سنة على الأقل وسنتين على الأكثر".

خيانة الوصاية

 
فيما تنص المادة 338 على أن كل من انتهز فرصة احتياج أو ضعف أو هوى نفس شخص لم يبلغ سنه الحادية والعشرين سنة كاملة أو حكم بامتداد الوصاية عليه من الجهة ذات الاختصاص وتحصل منه إضرارا به على كتابة أو ختم سندات تمسك أو مخالصة متعلقة بإقراض أو اقتراض مبلغ من النقود أو شيء من المنقولات أو على تنازل عن أوراق تجارية أو غيرها من السندات الملزمة التمسكية يعاقب أيا كانت طريقة الاحتيال التي استعملها بالحبس مدة لا تزيد على سنتين، ويجوز أن يزاد عليه غرامة لا تتجاوز مائة جنيه مصري، وإذا كان الخائن مأمورا بالولاية أو بالوصاية على الشخص المغدور فتكون العقوبة السجن من ثلاث سنين إلى سبع".

استغلال ظروف الناس 


ونصت المادة 339 من قانون العقوبات على أن "كل من انتهز فرصة ضعف أو هوى نفس شخص وأقرضه نقودًا بأي طريقة كانت بفائدة تزيد عن الحد الأقصى المقرر للفوائد الممكن الاتفاق عليها قانونًا يعاقب بغرامة لا تزيد على مائتي جنيه، فإذا ارتكب المقرض جريمة مماثلة للجريمة الأولى في الخمس السنوات التالية للحكم الأول تكون العقوبة الحبس لمدة لا تتجاوز سنتين وغرامة لا تتجاوز خمسمائة جنيه أو إحدى هاتين العقوبتين فقط، وكل من اعتاد على إقراض نقود بأي طريقة كانت بفائدة تزيد عن الحد الأقصى للفائدة الممكن الاتفاق عليها قانونًا يعاقب بالعقوبات المقررة بالفقرة السابقة.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق