وكالة: السعودية تستورد زيت وقود بأعلى وتيرة في أكثر من 3 أعوام

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وكالة: السعودية تستورد زيت وقود بأعلى وتيرة في أكثر من 3 أعوام, اليوم الجمعة 12 يوليو 2024 08:35 مساءً

الرياض - مباشر: زادت السعودية واردات زيت الوقود إلى أعلى مستوى في أكثر من 3 أعوام، للمساعدة في تلبية الطلب على الكهرباء خلال فصل الصيف الحالي.

وارتفعت شحنات زيت الوقود في يونيو إلى أعلى مستوى لها منذ نهاية 2020 على الأقل، ويتوقع أن تواصل ارتفاعها خلال الشهر الجاري، وفق البيانات الصادرة عن شركتي أبحاث السوق "كبلر" و"فورتيكسا"، وفقا لوكالة "بلومبرج"، اليوم الجمعة.

والجدير بالذكر، أن المشتريات، التي عادة ما تقفز خلال الشهور الأكثر حراً مع زيادة استخدام مكيفات الهواء، تضاعفت بنحو 4 مرات منذ مارس، لتقارب 350 ألف برميل يومياً، وفق "فورتيكسا".

وتعد السعودية أكبر مشترٍ في المنطقة لزيت الوقود، وهو منتج من النوع الملوّث الذي يتبقى بعد أن تنتج مصافي التكرير الوقود المستخدم في وسائل النقل، مثل البنزين والديزل، كما تستخدم النفط الخام مباشرة في توليد الكهرباء. 

ويُرجح، أن يكون ذلك قد أدى إلى تراجع صادرات المملكة إلى أدنى مستوى في 10 شهور قرب 5.6 مليون برميل يومياً في يونيو، وفق البيانات التي جمعتها "بلومبرج".

وفي الأغلب يباع زيت الوقود بسعر أقل من النفط، إذ أنه أكثر لزوجة وتلويثاً.

وستقفز القدرة الإنتاجية للغاز لدى السعودية بنسبة 63% بحلول 2030، لتبلغ 21.3 مليار قدم مكعب يومياً، كما كشف وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان.

ووصلت درجات الحرارة في الرياض قرب 45 درجة مئوية خلال الأسبوع الجاري، وقد تتجاوز 50 درجة مئوية (122 فهرنهايت) خلال فصل الصيف، وفق موقع "أكيو ويذر".

ويرفع الحر الطلب على الكهرباء لتشغيل مكيفات الهواء، ما يدفع المملكة لشراء كميات أخرى من زيت الوقود.

ولم يرد مسؤولو "أرامكو السعودية"، الذين يديرون شحنات زيت الوقود لصالح المملكة، مباشرة على طلب الحصول على تعليق خارج ساعات العمل المعتادة.

وتسعى السعودية إلى التوقف عن استهلاك الوقود السائل لتوليد الكهرباء خلال العقد الجاري، حيث تهدف إلى تحقيق صافي انبعاثات صفري بحلول 2060.

وتعهد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الذي يقود برنامج تطوير سريع، بزيادة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. 

وتشتري السعودية معظم زيت الوقود الذي ينتجه العراق والبحرين، كما تستورد شحنات من الإمارات أيضاً. 

وفي أبريل الماضي، استأنفت المملكة الاستيراد من روسيا بعد توقف مؤقت استمر 5 شهور، وزاد حجم هذه الإمدادات بمقدار الضعف تقريباً منذ ذلك الحين، إلا أنه ما يزال أقل من المستويات المسجلة الصيف الماضي.

ويتوقع أن يستمر ارتفاع إجمالي واردات زيت الوقود مجدداً في يوليو، وتتوقع "كبلر" و"فورتيكسا" أن حجم المشتريات بلغ نحو 300 ألف برميل يومياً منذ بداية الشهر الجاري.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

هيئة السوق تستطلع الآراء حول مشروع التحسينات التنظيمية لطرح أدوات الدين

مجلس الشورى يوجه عدة مطالبات لوزارة الصحة والخطوط السعودية

أخبار ذات صلة

0 تعليق