بايدن وترامب يلقيا اللوم على الآخر في قفزة التضخم

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بايدن وترامب يلقيا اللوم على الآخر في قفزة التضخم, اليوم الجمعة 28 يونيو 2024 02:37 مساءً

مباشر- لم يبالغ كل من الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ومنافسه الجمهوري، دونالد ترامب، فيما قالاه بشأن قوة الاقتصاد تحت إداراتهما وإلقاء كل منهما باللوم على الآخر في طريقة التصدي للتضخم خلال مناظرتهما، أمس الخميس، قبل الانتخابات المقررة يوم الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني.

وقال ترامب، الذي تولى الرئاسة الأمريكية خلال الفترة من 2017 إلى 2021، إن أداء بايدن كان سيئاً للغاية وأن التضخم أضر بالبلاد تماماً، وأضاف ترامب أن كل شيء تحت إدارته كانت تسير على ما يرام.

وعزا بايدن ارتفاع التضخم، الذي بلغ ذروته عند 9% قبل عامين وانخفض منذ ذلك الحين إلى 3.25%، إلى كيفية تعامل ترامب مع جائحة كوفيد-19، إلى جانب جشع الشركات.

وقال بايدن: "لقد انهار الاقتصاد" في عهد ترامب، وعندما تولى منصبه "كان علينا أن نحاول إعادة الأمور إلى نصابها مرة أخرى".

وأوضحت "رويترز" أن الاضطرابات الهائلة الناجمة عن جائحة كوفيد-19، التي بدأت في مارس/آذار 2020، تجعل مقارنة السجلات الاقتصادية للخصمين صعبة.

ولكن هناك أمراً مؤكداً ألا وهو أن التضخم في عهد بايدن كان أعلى كثيراً مما كان تحت إدارة ترامب. فلم يتجاوز تضخم أسعار المستهلكين خلال أي شهر في عد ترامب 3%، وكان بنك الاحتياطي الفيدرالي في أغلب الأوقات خلال تلك الفترة  قلقاً من ان التضخم منخفضاً.

ولكن طوال فترة إدارة بايدن، كان التضخم أعلى من 3% عدا الثلثاة أشهر الأولى من تولية الرئاسة الأمريكية، وكان اعلى من 5% لأكثر من نصف قترة رئاسته حتى الآن.

ويعزو خبراء الاقتصاد ارتفاع التضخم إلى مجموعة واسعة من العوامل، بما في ذلك الطلب المتزايد بعد عمليات الإغلاق بسبب الجائحة، والأسر الوفيرة بالسيولة النقدية من التحفيز خلال فترة كوفيد-19 الذي تم تقديمه في عهد ترامب وبايدن، والاضطرابات المستمرة في التجارة وسلاسل التوريد بسبب الجائحة وغزو روسيا لأوكرانيا.

ويُشار إلى أن النمو الاقتصادي ربع السنوي خلال السنوات الثلاث الأولى لترامب، وخلال فترة بايدن التي بدأت في عام 2021، ارتفع بمعدل متطابق تقريبًا يبلغ حوالي 2.7% سنويًا.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات:

الضرائب تعتلي أجندة المناظرة المرتقبة بين ترامب وبايدن اليوم

تعديل بيانات الناتج الإجمالي الأمريكي للربع الأول بالرفع

مسؤولون بالفيدرالي يتوقعون خفض أسعار الفائدة بغض النظر عن التضخم

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق