تالكو: أداءها المالي واستراتيجيتها التوسعية

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تالكو: أداءها المالي واستراتيجيتها التوسعية, اليوم الاثنين 27 مايو 2024 04:33 مساءً

تعتبر شركة مجموعة التيسير تالكو الصناعية (تالكو) إحدى الشركات الرائدة في صناعة الألمنيوم وبودرة الطلاء وإكسسوارات الألمنيوم في المملكة العربية السعودية ودول الخليج، فقد تأسست الشركة عام 1976 وهي اليوم على مشارف إدراج أسهمها في السوق الرئيسية (تاسي) بهدف توسيع قاعدة المساهمين وتعزيز مكانتها الاستراتيجية، وذلك عن طريق طرح 30% من أسهمها للاكتتاب العام.

وبالنظر إلى أدائها المالي لعام 2023، فقد حققت شركة تالكو أرباحاً بقيمة 80.1 مليون ريال سعودي في عام 2023، بزيادة قدرها 7% مقارنة بعام 2022، ويعود هذا الارتفاع بشكل أساسي إلى تحسين هوامش الربحية وتقليل بعض بنود التكاليف المباشرة.

الأداء المالي للشركة خلال الأعوام الأربعة السابقة (مليون ريال سعودي)
1e1da4f1f2.jpg

مبيعات القطاعات التشغيلية للشركة في الأربع سنوات الماضية (مليون ريال سعودي)
d8ae07eca7.jpg

19a649006d.jpg

وبحسب نشرة الإصدار فإن تالكو تمتلك حصص سوقية كبيرة في المملكة ودول الخليج في معظم القطاعات التي تعمل بها:

 

  • حصة إنتاج تشكيل الألمنيوم: 23%
  • حصة إنتاج بودرة الطلاء: 21%
  • حصة إنتاج منتجات موانع التسرب: 60%

وتتوقع دراسة السوق أن ينمو الطلب على قطاعات الألمنيوم في دول مجلس التعاون الخليجي بمعدل نمو سنوي مركب قدره 3.9% من 2023 إلى 2028، بينما ينمو قطاع الإكسسوارات وموانع التسرب بمعدل نمو سنوي مركب قدره 5% أما قطاع بودرة الطلاء بمعدل 4.6% خلال نفس الفترة.

 

وبحسب تقرير دراسة السوق، لقد عززت الشركة مكانتها السوقية من خلال قدرتها على مواكبة اتجاهات القطاع والتقدم التقني ومتطلبات العملاء وتعزيز انتشار علاماتها التجارية (تالكو وألوان وألفا) إضافة لسهولة الوصول للعملاء من خلال شبكة توزيع شاملة في كل أنحاء المملكة وخارجها.

 

وحيث أنها تتمتع بحصة سوقية كبيرة في جميع قطاعات إنتاجها، الأمر الذي يعزز من قدرتها على تصدير منتجاتها إلى الأسواق الدولية، فتعتمد تالكو على استراتيجية تنويع الأسواق وزيادة قاعدة العملاء لضمان تحقيق نمو مستدام في مبيعات التصدير، وتشمل استراتيجيات التصدير ما يلي:

 

  • تنويع الأسواق الدولية: تصدر الشركة منتجاتها لأكثر من 26 دولة تشمل دول مجلس التعاون الخليجي، والشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، وشرق آسيا، وأستراليا، والولايات المتحدة الأمريكية، وأوروبا.
  • التوسع الجغرافي: تمتلك تالكو مستودعات رئيسية لتخزين المنتجات وتوزيعها في الرياض، جدة، الدمام، ودبي، مما يسهل عملية التصدير وتوزيع المنتجات بسرعة وكفاءة.
  • الشراكات الاستراتيجية: تعقد الشركة شراكات مع شركات توزيع محلية في الدول المستوردة لتعزيز تواجدها في الأسواق الجديدة.

 

بلغت نسبة المبيعات الدولية لشركة تالكو في عام 2023 حوالي 22.1% من إجمالي إيراداتها، ويوضح الشكل التالي توزيع المبيعات بين السوق المحلي والدولي:

ee011402e7.jpg

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق