التخطي إلى المحتوى
” هانت خلاص ” موعد التوقيت الشتوي في مصر 2024
موعد التوقيت الشتوي في مصر

يبدأ العد التنازلي لتغيير التوقيت في مصر، حيث يقبل موعد التوقيت الشتوي في مصر، يتم إجراء هذا التغيير مرتين سنويًا، في فصل الخريف والربيع، لتحقيق أهداف عدة تسعى الحكومة إلى تحقيقها، وفي السطور التالية سنوضح متى يتم تغيير الساعة إلى التوقيت الشتوي في مصر.

موعد التوقيت الشتوي في مصر

من المقرر أن يتم تغيير الساعة في مصر يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر والذي يوافق 31 أكتوبر، حيث أن هذا القرار يأتي بناءً على توجيهات مجلس الوزراء، حيث سيتم تأخير الساعة بمقدار 60 دقيقة، كما سيستمر العمل بالتوقيت الشتوي لمدة ستة أشهر حتى نهاية أبريل 2025.

أهداف تطبيق التوقيت الشتوي في مصر

بعد توضيح موعد العودة إلى التوقيت الشتوي، من المهم التعرف على الأهداف وراء تطبيق نظامي التوقيت الصيفي والشتوي في 1 مارس 2023، وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون لاستئناف تطبيق هذين النظامين، ويهدف ذلك إلى عدة جوانب:

ترشيد استهلاك الطاقة

قدمت الحكومة مشروع قانون يتضمن تقديم الساعة بمقدار 60 دقيقة، بدءًا من الجمعة الأخيرة في أبريل وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من أكتوبر، كما يهدف هذا التعديل إلى تقليل استهلاك الطاقة.

زيادة عدد ساعات النهار

الهدف الثاني من تطبيق التوقيت الشتوي هو زيادة الاستفادة من ساعات النهار، حيث يتيح التوقيت الصيفي تمديد ساعات النهار خلال فصل الربيع، بينما مع قدوم الشتاء يبدأ الوقت في الانخفاض.

متى ينتهي التوقيت الصيفي في مصر؟

يعتبر التوقيت الصيفي نظامًا يتضمن تغيير التوقيت الرسمي مرتين في السنة، كما يتم تقديم الساعة بمقدار 60 دقيقة مع بداية فصل الربيع، بينما يتم العودة إلى التوقيت الشتوي مع بدء فصل الخريف، ومن المتوقع أن ينتهي التوقيت الصيفي في يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر، وبهذا يسعى النظام إلى تحقيق التوازن بين استخدام الطاقة وزيادة الإنتاجية في البلاد.

مواعيد الصلاة في فصل الشتاء

فيما يتعلق بمواعيد الصلاة خلال التوقيت الشتوي، فهي كالتالي:

  • أذان الفجر: 4:36 صباحًا بتوقيت القاهرة.
  • أذان الظهر: 11:39 صباحًا.
  • أذان العصر: 2:49 مساءً.
  • أذان المغرب: 5:14 مساءً.
  • أذان العشاء: 6:32 مساءً.