التخطي إلى المحتوى
” شروط مطلوبة حول”  أسباب إيقاف صرف الإعانة الاجتماعية في العراق 2024
أسباب إيقاف صرف الإعانة الاجتماعية في العراق

في بيان رسمي أصدرته هيئة الحماية الاجتماعية في العراق يوم الخميس الثالث من شهر أكتوبر، فاجأت الهيئة المستفيدين من الإعانات الاجتماعية بقرار غير متوقع، حيث يقضي بوقف صرف رواتب الإعانة الخاصة بشهر أكتوبر، وقد أكدت الهيئة أنها ستوضح الأسباب وراء اتخاذ هذا القرار، مما أثار تساؤلات وقلق العديد من المستفيدين الذين يعتمدون على هذه الرواتب في تلبية احتياجاتهم اليومية، ويسعى الكثير منهم للحصول على تفاصيل أكثر حول الأسباب التي أدت إلى هذا القرار وتأثيره المحتمل على وضعهم المالي.

أسباب إيقاف صرف الاعانة الاجتماعية في العراق

حددت وزارة العمل الأسباب التي أدت إلى إيقاف صرف الإعانة الاجتماعية حيث أشارت إلى أن المبالغ المخصصة للإعانة الشهرية لم يتم استكمال الإجراءات المتعلقة بعملية الصرف، بالإضافة إلى ذلك لم يتم الانتهاء من رفع الرواتب على البطاقات الذكية للمستفيدين، مما يعوق صرف هذه الإعانات خلال الشهر الحالي.

قيمة الإعانة الاجتماعية في العراق 2024

أوضحت هيئة الحماية الاجتماعية أن قيمة الإعانة الاجتماعية لشهر تشرين الأول تقدر بحوالي 459 مليار دينار عراقي، ويستفيد منها حوالي 2 مليون و113 ألف أسرة في العراق، بالإضافة إلى ذلك تم الإعلان عن منحة للطلبة والتي من المقرر صرفها بأثر رجعي عن شهري نيسان وأيار.

تم تقديرها بنحو 171 مليار دينار عراقي، وذلك تزامنا مع بداية العام الدراسي الجديد ومن المهم الإشارة إلى أن هذه المبالغ تعتبر ضخمة للغاية، مما يدفع الحكومة إلى بذل جهود كبيرة لتوفيرها لضمان صرفها لجميع المستفيدين في مختلف محافظات العراق.

شروط الحصول على منحة الاعانة الاجتماعية بالعراق 

للحصول على منحة الإعانة الاجتماعية هناك مجموعة من الشروط التي يجب على الأفراد الراغبين في الاستفادة من هذه المنحة تلبيتها، وتتمثل هذه الشروط في النقاط التالية:

  • يجب أن يكون المتقدم حاملا للجنسية العراقية.
  • من الضروري أن يكون المتقدم مقيما بشكل دائم داخل الأراضي العراقية.
  • ينبغي أن يكون المتقدم من الفئات التي تستحق الحصول على الدعم الحكومي.
  • يجب ألا يمتلك المتقدم أي أملاك قيمة أو باهظة الثمن.
  • يجب أن يكون المتقدم غير حاصل على أي دعم آخر من الحكومة.