التخطي إلى المحتوى
تعرف علي الشروط وماهي رسوم الجمارك في السعودية 1446
رسوم الجمارك السعودية 2024 على البضائع الشخصية

تسعى المملكة العربية السعودية على دعم الاقتصاد الوطني والقيام بحماية المنشآت المحلية عن طريق تشجيع الأفراد على شراء المنتجات المحلية حيث نرصد لكم الشروط وماهي رسوم الجمارك في السعودية، وتعتبر هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية أحد الأركان الأساسية في العمل على ذلك الهدف عن طريق فرض رسوم جمركية على البضائع المستوردة.

وتعمل تلك الرسوم في دعم تنافسية المنتجات المحلية أمام الواردات، حيث تفرض الضرائب عندما يتم تصدير البضائع إلى الخارج بناء على عدة عوامل منها نوع البضاعة، وكميتها، حجم اقتصاد الدولة التي يتم التصدير إليها، وتعمل تلك الاستراتيجية على تحقيق التوازن بين المنتجات المحلية والمستوردة مما يزيد من نمو الاقتصاد السعودي.

رسوم الجمارك السعودية 2024 على البضائع الشخصية

تعمل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بفرض رسوم جمركية على البضائع الشخصية التي تصل قيمتها إلى نحو 3000 ريال سعودي، وتكون نسبة تلك الرسوم 5% من إجمالي قيمة البضائع، حيث تفرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15%، ويضاف إلى هذا رسوم البيان الجمركي التي تصل الى 20 ريال سعودي.

ويعمل ذلك النظام على الحد من الاستيراد العشوائي ويتم تشجيع المواطنين والمقيمين على الاعتماد على المنتجات المحلية ليتم شراء المنتجات الأجنبية بكميات كبيرة.

الرسوم الجمركية لعام 1446هـ – 2024م

تعمل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بتحديد الرسوم الجمركية الجديدة التي سوف يتم تطبيقها في العام 1446، حيث تشمل تلك الرسوم على العديد من الفئات ليتم فرض 15% على استيراد الخضروات منها الخيار والجزر والكوسة، وتكون الرسوم على اللحوم ما بين 2% و15% وهذا طبقا لنوع اللحم وكميته.

أما بالنسبة الى المستلزمات المنزلية وحقائب التسوق، يتم فرض رسوم جمركية عليها بنسبة 15%، بالاضافة إلى إن قطع غيار السيارات منعا المكابح والفرامل تكون بنسبة 15%، أما الجيربوكس يخضع لرسوم بنسبة 7%، وتلك الرسوم تعمل على تقليل الاعتماد على الواردات وزيادة الإنتاج المحلى. 

شروط الإعفاء الجمركي 2024 للبضائع الشخصية

قامت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بالإعلان عن شروط الإعفاء الجمركي للبضائع الشخصية حيث يستطيع المواطنين الاستفادة من الإعفاء الجمركي اذا كانت قيمة البضائع أقل من 3000 ريال سعودي، إلى جانب انه يشترط أن تكون تلك البضائع مخصصة ليتم بها للاستخدام الشخصي وليس للاستخدام التجاري، حيث تكون الكمية محدودة بما يتطابق مع المعايير الجمركية، ويجب ألا تحتوي البضائع على أصناف ممنوعة حسب اللوائح الجمارك السعودية.