التخطي إلى المحتوى
التربية والتعليم تعلن عن التقييمات الأسبوعية للطلاب 2024 جميع المراحل التعليمية
التقييمات الأسبوعية للطلاب

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن استمرارية التقييمات الأسبوعية للطلاب بجميع المراحل التعليمية لعام 2024 مؤكدة أنها ستظل جزءا من العملية التعليمية على الرغم من الشائعات التي انتشرت في الآونة الأخيرة بشأن إلغائها.

جاء هذا التأكيد في إطار الجهود الكبيرة التي تبذلها الوزارة لجعل العام الدراسي الحالي مختلفا ومتميزا عن السنوات السابقة، بفضل الإصلاحات التي يقودها وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور محمد عبد اللطيف، الذي يسعى لإعادة المدارس إلى دورها الجوهري في تقديم العلوم والمعارف بشكل جذاب ومفيد للطلاب.

حقيقة إلغاء التقييمات الاسبوعيه و الواجبات المنزلية لطلاب المدارس

من أهم القرارات التي اتخذتها الوزارة لتحقيق هذا الهدف هو استمرار التقييمات الأسبوعية والواجبات المنزلية، إذ تساهم هذه التقييمات بشكل كبير في قياس مستوى تحصيل الطلاب، خاصة في الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية والوزارة.

أوضحت أن الهدف الأساسي من التقييمات هو متابعة مستوى القراءة والكتابة لدى الطلاب، والتعرف على نقاط الضعف والقوة لديهم لتحسين الأداء التعليمي بشكل عام.

كما شددت على أن هذه الإجراءات تساعد في تحقيق نواتج تعليمية أفضل وتطوير العملية التعليمية في مختلف المدارس ومن الجدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم اتخذت عدة قرارات وزارية هامة قبل بدء العام الدراسي 2024-2025 والتي تهدف إلى تطوير التعليم في مصر من بين هذه القرارات، إعادة هيكلة بعض المواد في الثانوية العامة.

تم إخراج مادة اللغة الأجنبية الثانية من المجموع، وإضافة وحدة من مادة الجيولوجيا إلى الأحياء ،كما أتاحت الوزارة فرصة للمعلمين الراغبين في زيادة دخلهم من خلال تقديم حصص إضافية بقيمة 50 جنيها للحصة الواحدة.

أهم الإصلاحات التي أعلنتها الوزارة الخاصة بالواجبات المنزلية

ومن ضمن الإصلاحات التي أعلنتها الوزارة توحيد الواجبات المنزلية لجميع الطلاب بمختلف المراحل التعليمية بالإضافة إلى اعتماد صيغة موحدة للاختبارات الأسبوعية والامتحانات الشهرية على مستوى الجمهورية، كما سيتم تدريس مادة البرمجة للصف الأول الثانوي اعتبارا من العام الدراسي المقبل، في خطوة تعكس التوجه نحو تطوير المهارات الرقمية لدى الطلاب.