التخطي إلى المحتوى
بعد تعديلات وزارة العمل آخر تعديل في ساعات العمل للمؤسسات في الجزائر
تعديل في ساعات العمل للمؤسسات في الجزائر

لقد تم الإعلان من قبل الحكومة الجزائرية  مؤخرًا عن تعديل في ساعات العمل للمؤسسات في الجزائر لكافة الأشخاص العاملين في البلاد، تبعًا لتوجيهات وزارة العمل والتشغيل وكذلك الضمان الاجتماعي الجزائري.

جاء ذلك القرار ضمن إطار سعي الدولة من أجل تحسين ظروف العمل وكذلك زيادة الكفاءة الخاصة بالإنتاج وواحد ضمن أبرز الأسباب التي بدورها أدت لتعديل الساعات التي تتعلق بالعمل هو حصول العاملين وذلك على فرصة من أجل تحقيق التوازن.

وذلك بين حياتهم الشخصية وأيضًا حياتهم العملية، والغرض من التقليل العمل على زيادة الكفاءة الإنتاجية.

تعديل ساعات العمل في الجزائر

سوف نتحدث عن تعديل ساعات العمل وذلك من خلال النقاط التالية:

  • ‏تقليص العدد الخاص بساعات العمل داخل جميع المؤسسات الحكومية وكذلك الخاصة لتبدأ من الساعة  8:00 صباحًا حتى 4:00 عصرًا، ولكن تلك المدة تكون مقسمة لفترتين، فترة صباحية تبدأ من الساعة الثامنة صباحًا إلى الساعة  الواحدة ظهرًا والفترة المسائية تبدأ من الساعة الواحدة ظهرًا إلى الساعة الرابعة عصرًا.
  • تعديل النظام الذي يتعلق بالراحة الأسبوعية ليتضمن فترات تكون أطول في معظم القطاعات، لا سيما التي تكون متطلبة مجهود  بدني بشكل كبيرًا.
  • ومن أجل تعزيز الإنتاجية وأيضًا ضمان استمرار القيام بتقديم الخدمات بطريقة فعالة، تم القيام بتعديل جداول المناوبة وذلك في بعض المؤسسات الحكومية وكذلك الخاصة.

‏ما هو الهدف من تقليل ساعات العمل في الجزائر

الهدف من القيام بتقليص ساعات العمل داخل الجزائر، تبعًا  للقرار الأخير، هو العمل على تحسين الظروف التي تتعلق بالعمل وأيضًا تعزيز التوازن وذلك بين الحياة المهنية وكذلك الشخصية للعاملين، جاء ذلك القرار استجابة وهذا لمطالب تحسين البيئة الخاصة بالعمل وكذلك زيادة الإنتاجية.

كما أن الهدف من القرار هو تخفيف العبء وذلك عن الموظفين، بالأخص داخل القطاعات التي تشهد ضغط بشكل عالي، عن طريق منحهم وقت يكون أطول من أجل الراحة وكذلك التركيز على حياتهم.

ومن المتوقع أن يساهم تقليص الساعات الخاص بالعمل في زيادة رضا العاملين وأيضًا تعزيز الصحة النفسية وكذلك الجسدية لهم، والذي بدوره ينعكس بشكل إيجابي على أداء المؤسسات وكذلك زيادة الإنتاجية بشكل عام.