التخطي إلى المحتوى
وزارة المالية تكشف سبب تأخر صرف رواتب الموظفين في الدولة العراقية
رواتب الموظفين

أعلنت وزارة المالية في إقليم كوردستان، في بيان تناول نتائج زيارة وفد إلى بغداد مؤخرًا، أنها اجتمعت مع المسؤولين في العاصمة، وتم الاتفاق على حلول نهائية بشأن تمويل رواتب الموظفين في الأوقات المحددة والرسمية، دون أي تأخير في صرف وتوزيع المستحقات المالية للعاملين بالإقليم، وفيما يلي سوف نوضح مشكلات رواتب الموظفين في كوردستان وكذلك سبب تأخرها.

صرف رواتب الموظفين المتأخرة في كوردستان

أكدت وزارة المالية في بيان لها أن وزارة كردستان المالية قامت بصرف رواتب الموظفين والعاملين في الإقليم لشهري أغسطس وسبتمبر، وفقًا للاتفاق الذي تم مع وزارة المالية الاتحادية، وأضافت أنه لمواجهة العجز في رواتب شهر أغسطس والذي يقدر بحوالي 243 مليار دينار عراقي.

وقررت الوزارة صرف جميع المبالغ المعلقة منذ شهر فبراير حتى أغسطس، كما يتوقع توزيع رواتب هذا الشهر خلال الساعات القليلة القادمة بعد استلام التمويل المتبقي من العاصمة بغداد.

مشكلات رواتب الموظفين في كوردستان

أفاد البيان الصادر أن وزارة المالية في إقليم كوردستان بانتظار بدء إرسال جميع رواتب شهر أيلول للموظفين، وانتهاء كافة إجراءات التدقيق المتعلقة بقائمة الرواتب، وفي الوقت ذاته تعمل الحكومتان الاتحادية والكوردستانية على حل جميع المشكلات المتعلقة بتكرار الأكواد البيومترية والأسماء المتكررة ضمن سلم رواتب الموظفين، كما يتم التدقيق في أسماء جميع العاملين المتشابهة وحلها حتى نهاية 31 ديسمبر 2024.

متى يتم صرف رواتب العاملين بالدولة

عادة ما يتم توزيع رواتب الموظفين في الدوائر والمؤسسات الحكومية في الدولة في اليوم الحادي والعشرين من كل شهر ميلادي، إلا إذا صادف ذلك يوم إجازة أو عطلة، ولكن في إقليم كوردستان قد تتأخر الرواتب لبضعة أيام بسبب نقص السيولة النقدية اللازمة لتوزيعها على جميع الموظفين، بالإضافة إلى المشاكل التي تواجهها الحكومة.

تسليم إقليم كردستان 50% من الإيرادات والضرائب غير النفطية

أشار إلى ضرورة تسليم كردستان 50% من الإيرادات والضرائب غير النفطية، موضحًا أن حكومة الإقليم لم تقدم حتى الآن التقارير المتفق عليها في الموازنة العامة، كما لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن التعرفة الجمركية وعدد من المنافذ الحدودية داخل كردستان، وهذه المشكلات تعد من أكبر العوائق التي تواجه وزارة المالية وتعطل إرسال رواتب الموظفين إلى الإقليم، وأكد على أهمية حلها بسرعة لضمان حصول العاملين في الدولة على مستحقاتهم كاملة.