التخطي إلى المحتوى
عـاجل من التعليم السعودي .. قرارات جديدة بشأن نسب الغياب في المدارس 1446
قرارات جديدة بشأن نسب الغياب في المدارس

قامت وزارة التربية والتعليم السعودي بالإعلان عن إصدار قرار جديد وهو قرارات جديدة بشأن نسب الغياب في المدارس حيث جاءت ضمن مجموعة من الضوابط والإجراءات الجديدة الخاصة بالطلاب السعوديين ، مر شهر على بداية الدراسة في السعودية كانت بالتحديد يوم ١٨ أغسطس الماضي.

تهدف هذه الضوابط الوزارية الحديثة إلى الاهتمام بالانضباط المدرسي والاهتمام أيضا بالطلاب وبالحضور والاهتمام بالتعليم والدراسة وبالغياب وبكل شيء يخص الدراسة عامة.

تم اكتشاف نسب الغياب عالية وهذا شيء سيئ للغاية لأنه يعني أن الطالب يمر بظروف ما، ولكن هذا من الأخطاء وليس صحيحا أن يتم غياب الطالب بشكل متكرر.

تم صدور قرار إذا غاب الطالب سوف يتم على الفور الاتصال على أولياء الأمور وسنعرف تفاصيل الغياب إذا كانت ظروف صحية أو غير ذلك من خلال هذا المقال.

ما هي القرارات الجديدة للحد من الغياب في المدارس

قامت وزارة التربية والتعليم، بالتأكيد على المدارس برصد غياب الطلاب بشكل يومي مستمر ويكون هذا من خلال نظام نور، حيث يكون هذا الغياب بسبب ظروف صحية أم لا، وبعذر أو بغير عذر، وحيث تم التأكيد على ضرورة التواصل مع أولياء الأمور لدى الطلاب.

  • وهذا سيكون عبر القنوات الرسمية المعتمدة عن طريق غياب الطالب، وحيث تم نشر خدمات إرشادية ومهمة للطلاب وكذلك أولياء الأمور أيضا ويكون ذلك عن طريق أهمية الحضور المدرسي وعدم الغياب.
  •  حيث إذا قام الطالب بالغياب أكثر من ٢٠ يوما سيكون هناك إجراءات شديدة بفصله نهائيا.
  • ويكون هناك عواقب أخرى له ولأولياء الأمور أيضاً وذلك لأن الوزارة قامت بوضع إنذارات كثيرة للطلاب والتي يجب أن يتم الالتزام بها وعدم التهاون بها.

ما هي إجراءات رصد الغياب في المدارس السعودية 

هناك مجموعة من الإجراءات التي تتعلق بغياب الطلاب عن الدراسة والتي يمكن توضيحها من خلال النقاط الآتية:

  • يجب إرسال إنذار أول للطالب إذا تم حد الوصول للغياب الي ٣ أيام.
  • يجب أيضا إرسال إنذار آخر لولي الأمر إذا تعدى الغياب أكثر من ٥ أيام.
  • وإذا تم وصول الغياب إلى ١٠ أيام سيتم على الفور استدعاء ولى الأمر.