التخطي إلى المحتوى
المالية المغربية تُجيب حقيقة زيادة الأجور في المغرب 2024
زيادة الأجور في المغرب

مؤخرًا شهدت مواقع التواصل الاجتماعي العديد من الأقاويل والأنباء التي تتمحور حول فرص زيادة الأجور في المغرب لعام 2024، وبالطبع تلك الأخبار أثار اهتمام جميع الموظفين في جميع القطاعات الحكومية بالمغرب ولا يقتصر الأمر عليها فقط بل والخاصة أيضًا،  فالجميع يبحث عن الزيادة في الأجور لكي يتمكنوا من تغطية الاحتياجات اليومية لهم على مدار الشهر، وقامت الجهات المسؤولة بالرد على تلك الأخبار، تابعونا للتفاصيل.

حقيقة زيادة الأجور في المغرب 2024

قامت الجهات المعنية بالأمر بالرد على ما يتم تداوله من أخبار بين الأفراد وبعضهم البعض بشأن الأجور الشهرية وزيادتها، وبالفعل أكدت على تلك الأخبار ووضحت مدى صحتها، مما بث ذلك السرور بداخل المواطنين المغربيين العاملين في كافة القطاعات.

موعد تنفيذ تطبيق زيادة الأجور بالمغرب

بداية من شهر أكتوبر سيتم تطبيق قوانين زيادة أجور العاملين بالقطاعين الخاص والحكومي في المغرب وفقًا للخطط الجديدة، وبالنسبة لموعد صرف الرواتب هذا العام مع الزيادة فسوف يكون في اليوم الخامس والعشرين من شهر أكتوبر.

وقد صرحت الهيئات عن وجود تعديلات بالقرارات الضريبية سيتم تحديثها وتطبيقها مع بداية العام الميلادي الجديد، وستستهدف موظفين الطبقة المتوسطة.

بيان زيادة الأجور 2024

تسعى وزارة المالية المغربية بالتعاون مع الحكومة لتحقيق التوازن بين الأوضاع الاقتصادية للبلاد وبين التزايد في الحاجات والرغبات والطلبات الأساسية اليومية لأفراد المجتمع، لذلك قامت بتحسين الرواتب وزيادتها، وجاءت التفاصيل كالتالي:

  • بالنسبة للموظفين في القطاعات الحكومية فسوف تشهد رواتبهم زيادة قيمتها 1000 درهم، ولكن سيتم الحصول عليها على دفعتين، ومن المقرر للدفعة الأولى أن تصرف في شهر يوليو 2024، وبالنسبة للدفعة الثانية فهي في يوليو 2025.
  • أما عن موظفين القطاعات الخاصة فسوف تشهد رواتبهم زيادة كبيرة قدرها 10%، وبالنسبة لصرفها فهو سيتم على دفعتين، وعلى ذلك تصرف الدفعة الأولى خلال يناير 2025، والثانية فموعدها  في يناير 2026.
  • العاملون في القطاع الزراعي سوف سيحصلون على زيادة في الأجور بنسبة 10%، وسوف يتم منحها لهم على دفعتين أيضًا.