التخطي إلى المحتوى
متي موعد بداية فصل الشتاء 2024 وانتهاء التوقيت الشتوي في هذا الموعد
موعد بداية فصل الشتاء

فصل الشتاء واحد من الفصول الأربعة التي تتميز بتغيرات مناخية ملحوظة، ويعد الموسم المفضل لدى الكثيرين بسبب برودته وأجوائه الفريدة، من المتوقع أن يبدأ فصل الشتاء في 21 ديسمبر هذا العام، حيث يشهد هذا التاريخ الانقلاب الشتوي في نصف الكرة الشمالي وهو اليوم الذي تكون فيه ساعات الليل أطول وساعات النهار أقصر، سيستمر فصل الشتاء حتى 20 مارس 2025، حيث ينتهي بمناسبة الانقلاب الربيعي، يتطلع الكثير من الأشخاص إلى هذا الموسم للاستمتاع بالأجواء الشتوية وممارسة الأنشطة المختلفة مثل الرياضات الشتوية والاحتفالات.

موعد بداية فصل الشتاء 2024 في مصر وفقًا للحسابات الفلكية

يختلف موعد الفصول من فصل إلى آخر:

  •  يبدأ فصل الشتاء في 21 ديسمبر من كل عام ويستمر لمدة 88 يومًا و23 ساعة و35 دقيقة، لينتهي في 20 مارس.
  •  يبدأ فصل الربيع بعد ذلك، بالتحديد في 21 مارس، وينتهي في 20 يونيو، لكن موعد بدء التوقيت الشتوي لعام 2024 سيكون قبل حلول فصل الشتاء بحوالي شهرين.

موعد بدء العمل بالتوقيت الشتوي في مصر

ينتظر الملايين من عشاق فصل الشتاء بدء التوقيت الشتوي في مصر وانتهاء التوقيت الصيفي، حيث سيتم تأخير عقارب الساعة بمقدار 60 دقيقة عند دق الساعة 12 مساءً يوم الجمعة، وفقًا لما أعلنته الحكومة في القانون المتعلق بالتوقيت الصيفي، وهو القانون رقم 24 لسنة 2023.

متى ينتهي التوقيت الصيفي؟

اقترب موعد بدء التوقيت الشتوي لعام 2024، حيث سيتم تأخير الساعة بمقدار 60 دقيقة لتصبح الحادية عشرة بدلاً من الثانية عشر، وقد تم تقديم الساعة بمقدار 60 دقيقة في يوم الجمعة الأخير من شهر أبريل الماضي، وعليه سينتهي التوقيت الصيفي ويتم إيقاف العمل به في الجمعة الأخيرة من شهر أكتوبر، حيث تعود الساعة من الثانية عشرة منتصف الليل إلى الساعة الحادية عشرة مساءً يوم الخميس.

العمل بنظام التوقيت الصيفي

وافق مجلس الوزراء في 1 مارس 2023 على مشروع قانون لاستعادة العمل بنظام التوقيت الصيفي والشتوي، وذلك بهدف ترشيد استهلاك الطاقة في ظل الظروف والمتغيرات الاقتصادية التي يشهدها العالم، وبناءً على ذلك تقدمت الحكومة بمشروع القانون الذي ينص على تقديم الساعة بمقدار ستين دقيقة اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من أبريل حتى نهاية يوم الخميس الأخير من أكتوبر من كل سنة ميلادية.

وفقًا للحكومة، يهدف مشروع قانون التوقيت الصيفي إلى تقديم ساعة إضافية للتوقيت الرسمي في فصل الصيف، هذه الإضافة تمنح الفرصة للاستفادة من ساعات النهار الطويلة خلال فصل الربيع حتى تصل إلى ذروتها في الصيف، وعندما يبدأ فصل الشتاء، تتقلص ساعات النهار، مما يؤدي إلى تقليص هذه الإضافة والعودة إلى التوقيت الشتوي.