التخطي إلى المحتوى
وزارة التعليم السعودي توضح التوقيت الشتوي في المدارس بالسعودية
التوقيت الشتوي في المدارس بالسعودية

تسعى وزارة التعليم إلى تعزيز بيئة تعليمية آمنة من خلال تحديد موعد بدء التوقيت الشتوي في المدارس بالسعودية، هذا الإجراء يأتي استجابة للاهتمام المتزايد من قبل الطلاب وأولياء الأمور في معرفة المواعيد وذلك حرصًا على سلامة الطلبة في ظل ظروف فصل الشتاء التي تتسم بالأمطار والتغيرات الجوية، وتعمل الوزارة على تقديم كافة المعلومات اللازمة للطلاب وأولياء الأمور حول القرارات المتعلقة بالتوقيت الشتوي هذا العام.

متى سيتم العمل بالتوقيت الشتوي

أعلنت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية عن بدء تطبيق التوقيت الشتوي، حيث سيكون ذلك اعتبارًا من 5 نوفمبر 2024 والذي يوافق 21 ربيع الآخر، وأوضحت أن هذا التوقيت سيستمر حتى شهر مارس 2025 والذي يوافق 6 شوال 1446.

مدة الدوام في المدارس خلال الشتاء

يبدي العديد من المواطنين السعوديين، خاصة أولياء الأمور اهتمامًا بمعرفة مواعيد الدوام المدرسي، التي تم تحديدها على النحو التالي:

  • في إطار سعي وزارة التعليم بالمملكة لتنظيم العملية التعليمية وتحقيق أقصى درجات الاستفادة للطلاب، تم اتخاذ قرار بتقليص عدد أيام الحضور في المدارس إلى ثلاثة أيام أسبوعيًا.
  • في اليوم الأول، ستكون مدة الدوام 6 ساعات، مع 7 حصص دراسية، بينما اليومين التاليين ستقل الفترة إلى 5 ساعات ونصف موزعة على 6 حصص، يهدف هذا التغيير إلى تخفيف العبء الدراسي عن الطلاب.

إجازات الفصل الدراسي الأول

وفقًا جدول التقويم الدراسي السعودي، تم تحديد مواعيد الإجازات في الفصل الدراسي الأول كالتالي:

  •  تبدأ الإجازات أولاً بمناسبة اليوم الوطني السعودي في 22 و23 سبتمبر.
  •  يلي ذلك الإجازة المطولة الأولى التي ستعقد في 17 أكتوبر 2024.
  • أما إجازة الفصل الدراسي الأول، فستبدأ في 7 نوفمبر 2024.
  • ستستمر حتى يوم الجمعة 17 نوفمبر 2024.

حقيقة إلغاء الدراسة بالشتوية

تداولت أخبار متزايدة على مواقع التواصل الاجتماعي منذ بداية العام الدراسي الجديد في السعودية حول إمكانية إلغاء الدراسة، وقد قامت وزارة التعليم بالتوضيح أن هذه الأنباء مجرد شائعات لا تستند إلى أي حقائق، مشددة على أهمية عدم الانجراف وراء المعلومات غير الصحيحة، بالنسبة لجدول الدراسة في رمضان، من المقرر أن:

  • يبدأ الشهر الكريم يوم 28 فبراير 2024، مع بدء الفصل الدراسي الثالث يوم الثلاثاء الموافق 2 مارس 2024.
  • أكدت الوزارة أن الدراسة ستكون حضورية خلال شهر رمضان ما لم يكن هناك سبب يعيق ذلك.