التخطي إلى المحتوى
المباني فتحت في مصر من تاني .. العودة لأحكام قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008
قانون البناء الموحد

لقد تم الاعلان من قبل التنمية المحلية الاشتراطات البنائية وإعادة العمل بالقانون، ماذا يعني عودة العمل بقانون تراخيص البناء 2008 ؟، ويوضح مساعد وزير التنمية المحلية الدكتور خالد قاسم إنه بناء على توجيهات من قبل رئيس الجمهورية أنه تم إلغاء اشتراطات البناء المعمول بها من شهر مارس 2021 منذ 3 سنوات تقريبا، وان من يريد استصدار ترخيص البناء بالمدن عليه استيفاء مجموعة من الشروط للبناء مما أدى إلى تراجع صدور تراخيص المباني، تابعوا معنا السطور القادمة.

أهم خطوات ترخيص البناء

أن وزارة التنمية المحلية مع وزارة الإسكان قد قامت بعرض دراسة مشتركة تمت الموافقة عليها من قبل رئيس الجمهورية عن خطوات تراخيص البناء عن طريق وقف العمل بشروط البناء وإعادة العمل بقانون البناء رقم 119 لسنة 2008.

وهكذا يكون تم فتح الباب للبناء ويتم تلقي طلبات المواطنين للحصول على رخصة البناء حسب ضوابط القانون بما يساعد في تبسيط الاشتراطات خاصة التي تمنع إصدار تراخيص البناء، ويتم إحداث حركة في العمران وتوفير المزيد من فرص العمل للشباب.

التشجيع على البناء

لقد تم اختصار خطوات الحصول على ترخيص البناء لتكون في 8 إجراءات فقط لا غير، وهذا من باب التيسير على المواطنين ويتم تشجيع حركة البناء، وكل مواطن يريد البناء عليه التوجه إلى المركز التكنولوجي التابع له، ويقوم بالتقدم بطلب الحصول على ترخيص بمدة لا تتجاوز فترة الحصول على الرخصة 40 يوما.

شروط المباني الجديدة في قانون العمل

تأتي شروط المباني الجديدة بعد عودة العمل بقانون البناء 2008، وهي فيما يلي:

  • يجب الإلتزام بالارتفاعات المحددة والاشتراطات الموجودة في المخططات الاستراتيجية والتفصيلية المعتمدة.
  • توجد ضوابط واشتراطات التقاسيم المعتمدة وخطوط التنظيم المعتمدة يتم الالتزام بها
  • ضرورة الالتزام بتنفيذ المباني والمنشآت التى تكون حسب الكودات المصرية.
  • يتم السماح بممارسة كلا من النشاط التجاري والإداري في الدورين الأرضي والأول في المباني السكنية الموجودة على الطرق وهي التي يتجاوز عرضها عن 10 أمتار.