التعليم

التربية العراقية الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية للأبناء للعام 2024-2025

في خطوة جديدة من أجل تطوير المنظومة التعليمية في العراق، قامت وزارة التربية في يوم اليوم السبت بالاعلان، عن تضمين الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية، فقد أفصحت عن القيام بإضافة أقسام جديدة إلى التعليم المهني، لاستهداف تنمية التفكير العلمي إلى الطلاب والعمل على تشجيعهم من أجل التطوير والابتكار، وتبعًا  لما قام بتوضيحة كريم السيد، وهو المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية العراقية.

تضمين الذكاء الاصطناعي ضمن المناهج الدراسية

لقد أوضح المتحدث الرسمي وذلك باسم وزارة التربية: “إن وزارة التربية تمتلك العديد من الإجراءات التي يكون الهدف منها هو تنمية التفكير العلمي وذلك بالنسبة للطلبة والعمل على تشجيعهم على القيام بالتطوير وكذلك الابتكار عن طريق المفاهيم وكذلك المفردات في المناهج الدراسية”.

كما أنه قد أضاف: “أن الإجراءات التي تشمل أنشطة صفية وكذلك إعطاء أمثلة تكون خارجية وهذا فضلاً عن الامتحانات وكذلك الجزئيات التي يريد عن طريقها المعلم أن يعرف إمكانيات طلبته”، وقد أشار إلى أن الإجراءات تشمل كتابة مجموعة من المفردات الجديدة والتي تكون مثل الذكاء الاصطناعي التكنولوجي وغيرذلك.

اهتمام رئيس الوزراء بالتعليم الفني

وأوضح السيد: أن رئيس الوزراء يمنح اهتمام بشكل كبير بالتعليم المهني ، كما أنه أشار إلى أن لدى الوزارة تعاون وذلك مع المنظمات الدولية، وقد تم القيام بإضافة أقسام جديدة والتي تكون مثل التربية الرياضية وهذا للتعليم المهني.

وأشار أن وزير التربية وجه بأن تتضمن مدارس التعليم المهني وذلك بالترميم وأيضًا توفر المستلزمات التربوية من أجل رفع المستوى الخاص بالتعليم المهني.

منح الدور الثالث للمراحل المنتهية

كما أنه تم التأكيد من قبل لجنة التربية النيابية، أنه حتى الآن لم يتم إتخاذ أي قرار يتعلق بمنح الدور الثالث إلى المراحل المنتهية، وقد أشارت أن ذلك الملف يكون متطلب لدراسة مستفيضة وذلك مع التركيز وهذا على الوضع الاقتصادي وكذلك الظروف الطارئة التي تمر بها البلد.

وقال جواد الغزالي وهو عضو لجنة التربية النيابية: “إن اللجنة سوف تقوم بطرح الدور الثالث وذلك للمراحل المنتهية  خلال الجلسة ”، وقد أشار إلى أن ذلك الملف يكون بحاجة للتنسيق مع وزير التربية.

وكذلك الوكلاء المختصين في ذلك الجانب وكذلك دراسة مستفيضة من أجل معرفة الآلية التي لابد من اتخاذها، مع التركيز وذلك على الوضع الاقتصادي وكذلك الظروف الطارئة التي تمر بها البلد.

كما أنه أضاف: “ أنه لم يتم إتخاذ أى  قرار يتعلق بالدور الثالث حتى هذه اللحظة ولكننا سوف نعمل على طرحه وذلك في الجلسة الخاصة بالجنة التربية النيابية، وذلك بالتنسيق مع وزير التربية من أجل رؤية الآلية للدور الثالث ومعرفة ما هو الحل الأفضل”.

Yasmin Mahmoud

Recent Posts

شائعة أم حقيقة ! إلغاء النفقة بالجزائر ومنح الحضانة للأب

في الآونة الأخيرة انتشرت على منصات التواصل الاجتماعي أخبار تتعلق بتعديلات متوقعة في قانون الأسرة…

24 دقيقة ago

فرصة كبيرة للجميع التسجيل في مباراة القوات المساعدة 2025 المغرب

تعتبر الخطوة نحو المستقبل مرتبطة بتحقيق الأهداف التي يسعى الفرد لتحقيقها ولهذا السبب، يسعى الكثيرون…

24 دقيقة ago

التضامن الاجتماعي تعلنها الاستعلام عن معاش تكافل وكرامة لشهر اكتوبر الجاري 2024

شهدت الساعات الأخيرة زيادة ملحوظة في عمليات البحث عن كيفية الاستعلام عن معاش تكافل وكرامة،…

25 دقيقة ago

الشروط والمستندات والأوراق المطلوبة في مسابقة 30 الف معلم تربية وتعليم

في الآونة الأخيرة يزداد بحث العديد من المواطنين عن مسابقة 30 ألف معلم لعام 2024،…

25 دقيقة ago

هُنا الان رابط التقديم في مسابقة وظائف إدارة السجون الجزائرية

سجل الآن إليكم خطوات التقديم في مسابقة وظائف إدارة السجون الجزائرية وشروط القبول لعام 2024،…

25 دقيقة ago

خطوات التسجيل في قرعة الحج بالجزائر بالشروط الرسمية المُعلنة علي الموقع

تم الإعلان عن فتح باب التسجيل في قرعة الحج لعام 2025 في الجزائر من قبل…

25 دقيقة ago