التخطي إلى المحتوى
الموارد البشرية تُجيب عن أنباء صرف الضمان الاجتماعي مرتين خلال شهر أكتوبر الجاري
صرف الضمان الاجتماعي

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتوضيح حقيقة صرف الضمان الاجتماعي مرتين في شهر أكتوبر مؤكدة أن هذا الخبر صحيح، حيث تم تداول البعض من المستفيدين هذه الأنباء دون أن يتم فهم السبب، وهذا قد أثار جدل واسع بين صفوف المستفيدين للتعرف على السبب وراء الصرف مرة أخري في خلال شهر أكتوبر 2024، ونجد أن الضمان الاجتماعي هو برنامج يقدم منح الدعم الشهري للأسر السعودية التي ينخفض دخلها عن الحد المانع، نتابع السطور الآتية.

حقيقة صرف الضمان الاجتماعي مرتين

تؤكد وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ما تم تداوله حول الأنباء المتداولة من صرف الراتب الخاص ببرنامج الضمان الاجتماعي وذلك مرتين موضحة حقيقة الأمر، وهذا ليتم الإيداع للدفعة رقم 34، وهذا يكون في موعد الصرف الموحد والثابت وهو يوم الثلاثاء الموافق الأول من الشهر الميلادي أكتوبر 2024.

ونجد أنه بعد أن تمت مراجعة التقويم الميلادي فقد تم التأكد من موعد صرف الدفعة رقم 35 الخاصة عن شهر نوفمبر 2024، فإن الإيداع سيكون بالتكبير لمدة 24 ساعة من الموعد الأساسي، وهذا لان يوم الجمعة يعد الموافق الأول في شهر نوفمبر وهو يكون عطلة أسبوعية في داخل المملكة العربية السعودية، ولذلك سيتم التبكير لمدة 24 ساعة فقط، أي سيكون إيداع الدفعة رقم 35 في تاريخ يوم الخميس الموافق 31 أكتوبر 2024.

حالات بتبكير صرف الضمان الاجتماعي المطور

يحدث أن يتم  تبكير صرف معاش الضمان الاجتماعي في عدد من الحالات الاستثنائية وهي فيما يلي:

  • أن يصادف يوم الصرف مع يوم العطلات الرسمية والدينية في داخل المملكة العربية السعودية مثل إجازة عيد الفطر المبارك وعيد الأضحي والأعياد الوطنية مثل اليوم الوطني وكذلك يوم التأسيس.
  • عندما يتوافق يوم الصرف مع يوم الجمعة الإجازة الأسبوعية للموظفين وكذلك العمال. 

أسباب إيقاف صرف الضمان الاجتماعي

لقد أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أهم أسباب حدوث إيقاف الدعم عن المستفيدين، وتتمثل هذه الأسباب على النحو الآتي:

  • أن لا يكون مقيما بشكل دائم في داخل المملكة العربية السعودية في أي من المناطق ويتم السفر الى خارج النطاق لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر.
  • رصد وجود تلاعب وتزوير في الأوراق والمستندات المطلوبة عند التسجيل. 
  • أن يتم رصد وجود تهرب من الدراسة الميدانية ومقابلة المسؤول.
  • عدم القيام بتحديث بيانات المستفيد بشكل مستمر.