التخطي إلى المحتوى
معرفة شروط الزواج بزوجة ثانية في القانون العراقي 2024
شروط الزواج بزوجة ثانية في القانون

أعلنت المحاكم في دولة العراق عن ارتفاع معدل الزواج بالزوجة الثانية لأسباب كثيرة وأوضحت أن الزواج للمرة الثانية لا يوجد به أي مشكلات في دولة العراق وخاصة بعد تعرض البلاد للحروب التي أدت إلي تدهور الحالة الاقتصادية الذي أدي إلي عدم الزواج أو الهجرة أو الطلاق وسوف نتعرف في هذا المقال على كل التفاصيل المتعلقة بالمقال.

الأسباب التي تعمل على الزواج مرة أخري في دولة العراق

لقد شرع الدين الإسلامي الزواج بأكثر من واحدة ففي دولة العراق أدت المشكلات الاجتماعية وظروف الخاصة ببعض الأسر والظروف الصحية لبعض الزوجات كل هذه الأسباب تجعل الزوج يتزوج مرة ثانية ومن الأسباب أيضًا عدم الاستقرار الأمني.

هل من حق الزوجة الأولي معرفة زواج زوجها بالزوجة الثانية في العراق

هناك حقيقة للقانون في دولة العراق يشترط أن يتم اخذ موافقة الزوجة الأولي بزواج زوجها من أخري حيث جاء في مواد القانون انه لابد أن يقوم الزوج أثناء عقد الزواج بزوجة أخري أن يوضح حالته الاجتماعية فإذا كان متزوج فلابد أن يوضح اسم زوجته الأولي وهناك عقوبة تقع على الزوج إذا لم يخبر زوجته الأولي بالزواج مرة أخري ويعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن عام ويقوم بدفع غرامة مالية.

الأسباب التي تؤدي إلي الزواج بزوجة ثانية في العراق

من أهم الأسباب التي تجعل الزوج يتزوج مرة أخري هو عدم إنجاب الزوجة الأولي أو إصابتها بمرض مزمن ويتم الزواج أيضًا لتحسين مستوي الزوج ومع ذلك فهناك نص في قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 انه لا يتم الزواج بأكثر من واحدة إلا بإذن من القاضي وتقديم مبررات للزواج ولابد أن يكون الزوج قادر ماديًا على إعالة أكثر من زوجة وتوافر لديه مكان للمعيشة وكذلك لابد من توفر المصلحة المشروعة.

وتم إيقاف العمل بالفقرة رقم 1 من المادة الثالثة من المادة 188 لسنة 1959 في عام 2008 وتم تعديله انه لابد من موافقة الزوجة الأولي على زواج زوجها لذلك لابد من عقد القران في محاكم المحافظات الاخري خارج الإقليم.